منوعات

مشاهد على خشبة مسرح القرآن الكريم

بقلم العالم الموسوعي د محمد حسن كامل

متابعة دكتور علاء ثابت مسلم

عنوان عاصف للذهن ولاسيما ونحن نقترب من الدائرة المقدسة للقرآن الكريم
قد تتسابق الحروف في طرح هذا السؤال :
ما علاقة القرآن بالمسرح ؟
وتنهال الحجارة على المقال وصاحبه
بينما تتسابق النعوت بكل معاجم الفظاظة والغلاظة
ولكن لن نبالي فيما يقولون
ودعونا أن نقول ما لا يعلمون
المسرح هو أقدم الفنون وأعرقها وهو رحلة عريقة في أوردة وشريان الجنس البشري منذ فجر التاريخ
وما الدنيا إلا مسرح كبير كلٌ منا يلعب دورة بإتقان كما سُطرَ له في كتاب القدر
الأمر الذي يجعلنا أن نفتح باب الحوار عن دنيا المسرح
تعريف المسرح
المسرح فن يعتمد علي رواية وممثلون وديكور وإضاءة ومؤثرات صوتية وحوار وإنفعالات ومواقف ربما تجذب منك بسمة أو ضحكة أو دمعة وخشبة المسرح وستارة وجمهور وكاتب ومخرج
والمسرح مسّ كل جوانب الحياة من سياسية وإجتماعية وإقتصادية وعسكرية وعاطفية
وتنتهي المسرحية برسالة وفكرة تعرضها علي الجمهور وتنزل الستار وينصرف الجمهور مع حلقات من النقد
والنقد ظاهرة مفيدة تبرز مواطن القوة والضعف في النص والحوار والفكرة والإداء والإنفعال والإضاءة والموسيقي التصورية
وإذا كان هذا الفن العريق محط أنظار البشرية
فهل أشار القرآن الكريم إلي خشبة المسرح ؟؟؟؟

سؤال جري فرّ من ثنايا العقل النقدي الذي يفكر ويتدبر
وهل تعرضت آيات القرآن الكريم الي فصول مسرحية…؟
وماهي أول مسرحية في نظرك ؟
وما الدروس المستفادة منها ؟
ورُفعت ستائر المسرح وبُدأ الحوار معكم
عن الدرس الأول في المسرح
أليست الدنيا مسرح كبير ؟
أصل وتاريخ المسرح
تقول الموسوعات العلمية العالمية : يرجع أصل المسرح في جميع الحضارات إلى الاحتفالات المتصلة بالطقوس الدينية. والدليل مخطوط لمسرحية دينية مصرية كتبت قبل 2000 ق.م، وتدور حول الآله أوزوريس وبعثه. وقد نشأت الدراما الاغريقية- وهى الأصل في التاليف المسرحي الغربي- عن الإحتفالات بعبادة الاله ديونيسوس، فكان الناس يضعون أقنعة على وجوههم، يرقصون ويتغنون إحتفالا بذكراه. ويقال أن ثسبس كان أول الذين انفصلوا عن جماعة المحتفلين ليلقى بعض الأناشيد وحده ( 535ق.م) ، وبذلك ظهر أول ممثل. وكان مولد المسرح حين أضاف ايسخولوس ممثلا ثانيا، وقد بلغ المسرح اليوناني أوج مجده في القرن 5 ق .م. وكان سوفوكليس ويوريبيديس وايسخولوس هم أكبر كتاب التراجيديا وأريستوفان هو أكبر كاتب كوميديا. ولم يصل المسرح الروماني إلى مستوى الدراما اليونانية، وان وصل كتاب مثل سينكا في المأساة، وبلاوتس وتيرنس في الملهاة، وكان لهم تأثير بالغ في الدراما بعد القرن 16. ثم تدهور المسرح في ظل الإمبراطورية الرومانية، وكاد يختفي أمام معارضة الكنيسة. وظهر نوع آخر من المسرح في العصور الوسطى في أوروبا، نشأ عن الطقوس الدينية، فشاعت مسرحية المعجزات ومسرحية الأسرار والتي تغيرت تدريجيًا حتى إبتعدت عن الموضوعات الدينية. وفي عصر النهضة بدأت حركة إحياء العلوم و الفنون .
الحوار هو العامود الفقري للمسرح بدونه لايكون هناك مسرح
الحوار في القرآن وأيضاً في السنة
الحوار في اللغة : من حاور يحاور محاورة، وقد ورد في تاج العروس أن الحوار يعني تراجع الكلام، كما ورد في لسان العرب لإبن منظور تحت الجذر (حور) وهم يتحاورون أي: يتراجعون الكلام
أما الحوار في الاصطلاح اللغوي فهو شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء هادئة بعيدة عن الخصومة و التعصب.
وللحوار ضوابط هي :
تقبل الأخر و الإعتراف به و إحترام حقه في الإختلاف و التعبير
ا لعلم وصحة الدليل وإعتماد البرهان في الدفاع و التفنيد
حسن القول و حسن الكلام بتجنب الألفاظ الجارحة و عبارات السخرية
الإنصاف والموضوعية والإعتراف بصحة رأي المحاور، و الإذعان للحق ، عند تبين صدق حججه
أساليب الحوار في القرأن الكريم
1 )) أسلوب وصفي تصويري
لأسلوب الوصفي التصويري يعرض قصصا و مشاهد حوارية واقعية. يهدف إلى تبسيط الفكرة و تقريب المستمع من الحوار الجاري، وحمله على تبني موقف صحيح حوار موسى عليه السلام لفرعون :
(( قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قــَالَ رَبُّ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ )) سورة الشعراء الآيات من 23 إلى 28 .
2 )) أسلوب الحجة والبرهان
يعتمد الحجة و البرهان لدحض ادعاءات المنكرين للتوحيد و البعث بأسئلة تتوخى زعزعة تقاليدهم و معتقداتهم الباطلة.و تهدف إلى توجيههم للنظر و التفكير في آيات الله من أجل بناء قناعات و مواقف صحيحة كما جاء في قوله تعالى: {قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئاً وَلَا يَضُرُّكُمْ أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} سورة الأنبياء66-67
ونماذج الحوار كثيرة ومتعددة في القرآن الكريم
أما من نماذج الحوار في السنة
1 )) الحوار الوصفي التصويري
إسلوب إستعمله رسول لتقريب المفاهيم عن طريق الأمثلة أو القصة. مثال حديث أبي هريرة أن رسول الله ” أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمساً،ما تقول ذلك يُبقي من درنه؟ قالوا: لا يبقي من درنه شيئا.قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو بها الله الخطايا رواه البخاري
2 )) الأسلوب الإستدلالي الإستقرائي
وهذا الأسلوب يعتمد استجواب المحاور و التدرج معه، من المسلمات إلى الحقائق الكلية، التي ترفع اللبس ،و ليصل المحاور لاستنتاج الحل بنفسه
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : فقال: ان امرأتي ولدت غلاما أسودا، واني أنكرته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” هل لك من إبل؟” قال: نعم. قال:” فما ألوانها؟” قال: حمر. فقال النبي صلى الله عليه وسلم:” هل فيهن من أورق؟” أي مائل إلى السمرة قال الرجل: ان فيها لورقا. قال النبي صلى الله عليه وسلم:” فأنى ترى ذلك جاءه؟” قال الرجل: يا رسول الله عرق نزعها. فقال النبي:” ولعل هذا عرق نزعه”
3 )) الإسلوب التشخيصي الإستنتاجي
يعتمد عرض المشكلة لإثارة الانتباه و تحفيز الفكر
روى البخاري في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه يوما ” إن من الشجر شجرة لايسقط ورقها، وإنها مثل المؤمن، أخبروني ماهي) قال ابن عمر فوقع الناس في شجر البوادي، فوقع في نفسي أنها النخلة، فاستحييت، فقالوا يارسول الله حدثنا ماهي:قال:هي النخلة، فذكرت ذلك لعمر، فقال:لو قلت :النخلة لكان أحب إلى من كذا،وكذا ”
عناصر المسرح
الفكرة , الشخصيات , الصراع , الحوار , الحركة , البناء , الهدف , خشبة المسرح , الموسيقى او المؤثرات الصوتية , الإضاءة , الديكور , الملابس الجمهور , النقاد
القرآن الكريم يجمع بين آياته الكثير من البقع الضوئية التي تدل على المسرح بكل مقوماته
وأخيراً أقول :
المسرح هو رئة الحوار للضمير الإنساني بين شهيق الإبداع وزفير اليراع لفكرة أو هدف ما على مسرح الحياة
د / محمد حسن كامل

رئيس إتحاد الكتاب والمثقفين العرب
www.alexandrie3009.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق