مقالات

المرأة في جعبة العالم الموسوعي بروفيسور محمد حسن كامل

متابعة دكتور علاء ثابت مسلم

حوار اعدته الأديبة والشاعرة / نجاة سعيد هاشمي

الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراقِ
هكذا هي الأم الرائعة في كل مقاماتها..تسمو وتزهر وتعطي لحد الفناء.. تضحية في سبيل أبنائها وأقربائها
هي زهو الحياة وعطر ربيعها الفوّاح..تعيش لكي يرقى غيرها لأعظم الدرجات العلا
الأم عطاء بلا حدود ..ولا حياة إلا بها
بهذه العبارات الرقيقة في حق الأنثى الجميلة بكل أشكالها واجناسها نقدم الشكر الجزيل لها عرفانا وإعترافا منا بمدى إنسانيتها وأهميتها في الوجود بشكل عام
وقد لا يختلف العظماء في الثناء عليها بأروع ما يكون من المدح والشكر
وبهذه المناسبة الجميلة في عيد المرأة في هذا اليوم الثامن من شهر مارس يسعدنا أن نستضيف المفكر الموسوعة العالمي الدكتور محمد حسن كامل رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب على مائدة الفكر والحوار ….لكي نستفيد من خبراته الثقافية والعلمية والفكرية الواسعة .

1 )) ما رأي مفكرنا العظيم..في هذا المخلوق الجميل ـ المرأة ـ الذي يتقاسم مع الرجل كل إهتماماته وكل طموحاته بل وكل حياته؟
ـــ الأديبة الأريبة الشاعرة نجاة سعيد هاشمي , كم أسعدتني دعوتك الكريمة لي على مائدة حوارك وإبداعك , مما لاشك فيه ان الإنسان خُلق لخلافة الله في الأرض وتعميرها , والإنسان بنوعيه من ذكر وأنثى , فلا تصلح الحياة بغياب نوع دون الأخر , كلاهما يعمرا الحياة معاً , ومن ثم كان التكليف لهما متساوياً قال الله تعالى : ” فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ ۖ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ” من الاية 195 من سورة أل عمران , من العجيب أن القرآن ذكر كلمة ” أنثى ” 18 مرة أما كلمة ” ذكر ” 81 مرة مقلوب عدد ذكر المرأة 18 مرة , والمجمع 99 مرة بعدد أسماء الله الحسنى , فهل بعد تلك المفاجأة رأي ؟ وهل بعد إبداع الخالق سبحانه وتعالى في خلق الذكر والأنثى تصور ؟
إذا كان الرجل يعمل في مصنع , فإن المرآة هي التي تصنع الرجال , عظماء التاريخ وُلِدن من أمهات عظيمات دخلن التاريخ من أوسع أبوابه , التاريخ الإنساني يرفل بقصص عن المرأة لا تفنى ولا تبلى في كف الزمن , منهن : امرأة فرعون , وبلقيس ومريم ابنة عمران والقائمة طويلة تبوح بعظمة المرأة

2 )) ما رأي مفكرنا الموسوعي في قدرات المرأة الحديثة وما مدى تفاعلها في جميع الميادين الفكرية والعلمية والأدبية …..؟
ــــ سيدتي من المعروف أن قدرة التحمل عند المرأة أقوى من الرجل , المرأة لها تاريخ حافل يرفل بالعطاء في كل المجالات , وحينما نداعب التاريخ الإنساني نجد أن هناك رائدات في الفكر والثقافة والإبداع والإختراع حتى في غزو الفضاء منهن , عالمة الذرة المصرية الدكتورة سميرة موسى , الكابتن طيار المصرية لطفية النادي أول كابتن طيار عربية وإفريقية حصلت على إجازة الطيران عام 1933 , غادة المطيري أمريكية من أصل سعودي أستاذ الكيمياء والصيدلة , وعضو هيئة تدريس هندسة النانو في جامعة كاليفورنيا , دكتورة شادية رفاعي حبال عالمة فلك وفيزياء سورية أمريكية. وهي بروفسورة فيزياء الفضاء في جامعة ويلز في بريطانيا. وترأس تحرير المجلة الدولية الخاصة بفيزياء الفضاء. ساهمت في إعداد أول رحلة لمركبة فضائية إلى الهالة الشمسية وفي تصميم كائنات آلية للإستكشافات الفضائية , وداد إبراهيم عالمة فضاء سودانية في وكالة ناسا ينطوي عملها على وضع المعادلات الرياضية الخاصة بالصواريخ والمركبات الفضائية, وهي أستاذة للفيزياء والرياضيات التطبيقية، بجامعة هامبتون بولاية فرجينيا
أما في مجال الأدب القائمة طويلة منها : أمينة مريني إدريسي (مواليد 1955 مدينة فاس) شاعرة مغربية عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية. نشرت معضم إنتاجها الشعري بالمنابر الوطنية و العربية شاركت في عدت مهرجانات شعرية ولقاء ات ثقافية،ونالت عدة جوائز منها الجائزة الرابعة للمبارة الشعرية العربية وعلى الجائزة الأولى في ولاية فاس 1998
الشاعرة ربيعة جلطي، شاعرة جزائرية من مواليد الجزائر عام 1964، نالت شهادة الدكتوراه في الأدب المغاربي الحديث، وهي حاليا استاذة في جامعة وهران. وكاتبة ومترجمة، لها خمس مجموعات شعرية ورواية بعنوان نادي الصنوبر
تعتبر ربيعة جلطي راهنا من أهم الشاعرات الجزائريات فهي الوحيدة تقريبا من بين شعراء جيل السبعينات التي بقيت تكتب وتنشر مجموعاتها الشعرية، وهي كما تقول في بعض افاداتها الصحفية لم تكتب ضمن الجوقة السياسية لتلك المرحلة ولم تسقط في فخ التبشير الايديولوجي الذي وقع فيه الجميع. متزوجة من الروائي أمين الزاوي , القائمة طويلة من سوؤريا ولبنان وفلسطين والعراق والامارات والاردن وكل أقطار الوطن العربي .

3 ))هناك سؤال جميل يتبادر إلى ذهني دائما كأنثى
هل تستطيع المرأة أن تكون قيادية في كل أنماط العيش المختلفة بما في ذلك السلطة والسياسية..أم أنها لا تليق إلا بمواطن العاطفة و المشاعر وهل يسبب المزج بينهما خللا في كينونتها كأنثى. ؟
ــــ سيدتي المسافر بين حنايا التاريخ الإنساني والحضاري يجد بين دفتيه الوفير والوثير من الإجابات لسؤالك , هيا نعرج على صفحات التاريخ المصري القديم حيث الحضارة الفرعونية القديمة , هيا نداعب وجوه ملكات مصر كليوباترا ونيفرتيتي وحتشبسوت , ملكات مصريات حكمن وحاربن وكانت لهن القيادة والسيادة , عرش بريطانيا العظمى يحظي بالمرأة , بلقيس كانت على عرش سبأ , زنوبيا صانعة نهضة بلاد الشام , سميراميس حكمت الإمبراطورية الأشورية 42 سنة , والتاريخ بين شهيق الحضارة وزفير الفكر يزيح الستار عن سيدات حكمن العالم بكل حكمة وإقتدار .

4 )) هل المرأة فعلا ترقى لأن تكون ملاكاً نورانياً يسافر في مجرات الكون البديع بعلمها وثقافاتها أم أنها عاجزة عن الإدراك المطلق للكون وتجلياته مثلما يعتقد البعض؟
ـــ زميلتي العزيزة سؤالك هنا يُذكرني بقصة مولد مريم العذراء البتول قالت أمها :
” فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَآ أُنْثَىٰ وَٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ ٱلذَّكَرُ كَٱلأُنْثَىٰ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ ٱلشَّيْطَانِ ٱلرَّجِيمِ ” سورة أل عمران 36
ومع ذلك كانت مريم معجزة للعالمين لم ولن تُكرر , القضية ليست في العنصر أو جنس العبد ذكر أو انثى , ولكن هي إرادة رب الذكر والأنثى , ومن ثم حينما يفتح الله على عبده فتوحات البصر والبصيرة يستطيع أن يحلق خارج المجرة أو داخل الذرة بأمر الله , الله سبحانه وتعالى هو العدل والعدل بين الذكر والأنثى , ولا فضل لذكر على الأنثى و ولا أنثى على رجل إلا بأمر الله .

5 )) سؤال خاص لحضرتك هل نستطيع تصور الكون بدون أنثى؟
فرضية لا تُصح أن تُفرض في السؤال ,لأن الكون مخلوق على مبدأ الزوجية قال الله تعالى : ” وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً ” سورة النبأ الأية 8 , والواحد فقط هو الله الواحد الأحد قال الله تعالى :
” يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لاَ يَخْفَىٰ عَلَى ٱللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ ٱلْمُلْكُ ٱلْيَوْمَ لِلَّهِ ٱلْوَاحِدِ ٱلْقَهَّارِ ” سورة غافر الأية 16

6 )) ما هي الآفاق في نظركم التي تستطيع أن تفتح للمرأة لكي تتمكن فيها من الإبداع بجدارة واستحقاق. ؟
ـــ شاعرتنا المرأة بكل فخر تستطيع أن تبدع في كا المجالات العلمية والادبية والسياسية والفكرية حتى في التخطيط والحرب , ليس هناك حائل يحول الإبداع بعيداً عن المرأة حتى في غزو الفضاء كانت رائدة الفضاء ” فالنتينا تيريشكوفا” حتى في منصب وزير الدفاع تولت الفرنسية وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي , المرأة تستطيع القيادة حينما تتحمل المسؤولية , وقد حصدت المرأة في الوطن العربي مؤخراً حقائب وزارية مهمة لتفوقها أحياناص على الرجل .

7 )) بما أنني شاعرة أود أن اتشبع بالكثير من نصائحكم الثمينة في حق المرأة الشاعرة والأدبية والكاتبة…فهل يمكنكم أن تقدموا لنا بعضا من نصائحكم وتوجيهاتكم الثمينة؟
ـــ سيدتي الشاعرة والأديبة الأريبة سلاح المرأة أن تهتم بالعلم والفكر والثقافة حتى تساهم في غرس اللبنات الأولى في بناء الأبناء والاحفاد لمستقبل واعد , قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
ليس اليتيمُ مَن انتهى أبواهُ مِن
هَمِّ الحياةِ وخَلّفاهُ ذليلا
إنّ اليتيمَ هو الذي تلقَى لهُ
أُمّاً تَخَلّتْ أو أباً مَشغولا

القراءة هي السفر في شرايين المعرفة التي لا يجف مدادها , نحن نريد جيلاً مثقفاً مفكراً يتولى قيادة الأمة , في نهاية حواري يسعدني أن اشكر الأديبة الأريبة الشاعرة نجاة سعيد هاشمي على تلك الجدارية الحوارية الرائعة على أمل اللقاء في موضوع أخر , لكِ سيدتي وافر المودة والتقدير.

وأخيرا شكرا جزيلا لوسع الذائقة صديقي المحترم ومفكرنا السامق المفكرالدكتور محمد حسن كامل رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب
تقبلوا أسمى عبارات الإحترام والتقدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق