الاسرة والمجتمع

كيف تتخلص من العصبية والانفعال

كتبت _ روقية عامر
أخصائى نفسي وإرشاد أسري وتربوي

أهم 9 نصائح للتغلب على العصبية والانفعال الزائد
البعض يشعر أنه مسؤول عن كل ما يحيط به، لذلك فهو يعاني من ضغوط كثيرة، تجعله شخصا عصبيا بشكل دائم، لا يتوقف لحظة عن الانفعال والصراخ بسبب تقصير الآخرين، مهما كان التقصير تافها ومهما كان بسيط، والتخلص من العصبية تساعد على إطالة عمر الإنسان، ويقول الدكتور أحمد هارون مستشار العلاج النفسي وعلاج الإدمان، قد تسبب العديد من الأمراض النفسية والجسدية، ومنها الأزمات القلبية المفاجئة.

كما أن العصبية تضعف الجهاز المناعي للإنسان، وتجعله أكثر عرضة للأمراض، وبالإضافة إلى هذا فإن العصبية شيء غير مرغوب فيه اجتماعيا، وإليك عدة خطوات للانتقال من فئة الأشخاص العصبيين المتوترين دائما إلى فئة الأشخاص الذين لديهم قدرة السيطرة على النفس والاسترخاء والهدوء.

1-ضع أهدافك أمامك

إذا شعرت بأنك على وشك الانفعال على شيء تافه تذكر أهداف حياتك، وما هي الأمور المهمة حقاً بالنسبة إليك، فكر فيمن تحب، كما يجب أن تتخلص من الأمور التافهة في حياتك لتستطيع إنجاز ما تريد على أفضل وجه، مما يجعلك تحتفظ بهدوئك ويخلصك من التوتر الناتج عن الإحساس بالضغوط وبأنك وحيد، كما أن هذا يتيح لك وقتا تسعد فيه نفسك.

2-انت لست سوبرمان

البعض يعتقد أنه يجب أن يقوم بفعل كل شيء، مما يجعله تحت ضغط كبير، لذلك إذا أردت التخلص من العصبية فتوقف عن محاولتك أن تكون شخصا فائق القدرة، وتخلص من الرغبة في الهيمنة التامة على متابعة كل الأمور بدون إهمال، لأن هذا يتم على حساب صحتك وحالتك النفسية والمزاجية.

3-الوقت ملك

الدنيا خلقت في ستة أيام، لذلك قم بإعطاء نفسك وقتا أطول للوصول إلى أهدافك، ولا تستعجل تحقيق أي شيء، فالهدوء يمكن أن يوصلك إلى أي ما تريد، فقط حافظ على هدوء أعصابك، لأن الانفعال لا يفيد كثيرا في تلك الحالات.

4-لا تظلم نفسك

كما من الجيد أن تضع لنفسك جدولا لإنجاز المواعيد، ولكن يجب أن تدرك أن هناك يد أن ظروف قد تؤخر أو قد تجعل تحقيق تلك الأهداف تتحقق، لذلك لا تضع لنفسك مواعيد صارمة لإنهاء أعمالك، وابدأ صباحك مبكرا جدا، وتناول وجبة إفطار جيدة.

5-لا تستسلم بسهولة

البعض من السهل أن تثار أعصابهم لأبسط الأمور، مثل تأخر قطار أو فظاظة سائق تاكسي، مما يسبب العديد من المشاكل، لكن تذكر أنه حتى لو انفجرت عصبيتك لن تتمكن من تبديل مجرى الأحداث.

6-ابتعد عن المحبطين

ابتعد عن الأشخاص الذين يحبطون عزيمتك، أو يسببون لك العصبية والغضب، أما إذا كان عليك لقاؤهم يوميا فعليك ألا تعطيهم أهمية كبرى.

7-احصل على راحة

خذ قسطا من الراحة والاستجمام بين وقت وآخر حتى تنهي عملك في وقت محدد، لأن ذلك يزيل مشاعر التوتر والقلق بداخلك.

8-العصبية تضر أكثر مما تفيد

تذكر أن العصبية والقلق الدائمين يؤديان بك إلى أمراض القلق والضغط ويؤثران على حيويتك ونشاطك وإقبالك على الحياة.

9-توقف عن توقع الكمال

لا تتوقع الكمال في تصرفات من حولك، لأنك إن توقعت هذا فستكون تصرفاتهم مصدر إزعاج لك، وخذ الأمور ببساطة واعلم من يعقد المسائل ويعطيها حجما أكبر من حجمها هو الخاسر دائما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق